خطوة بسيطة تخليك تكتب إعلانات عالية الأداء بكل سهولة للبزنس حقك
اذا كنت تدور عن طريقة تخلي إعلاناتك فعالة اكثر، تجذب الانتباه بشكل اكبر وتجيب لك عملاء اكثر… ف هذا المقال مكتوب خصيصاً لك
أتذكر كتابة إعلاني الأول وكأنه الامس. كرهت كل ثانية منه
وتدري ايش أسوء جزء من القصة؟ أعطاني مديري وظيفة كتابة الاعلان لان ماكان احد يبغا ياخذها ولأني الوحيد الي ماعرف يرفض الشغله
قمنا بتحليل أكبر وأنجح الشركات في العالم وجمعنا كل المعلومات اللي نحتاجها. بس لما حاولت استخدم كل هذي المعلومات عشان اكتب الأعلان للبزنس تبعنا… ماكان عندي اي فكرة عن كيف بسوي هذا كله
كل ما نظرت للصفحة الفارغة كل ما بين لي قد ايش ورطت نفسي بهذي المهمه. وكل ما طولت كل ما حسيت شكلي قاعد يصير اغبى واغبى
السبب الخفي لعدم اداء معظم الإعلانات
وعشان كذا كرست كل وقتي ابحث واتعمق بحيث احصل الطريقة الصح
بعض المصادر قالت لي أستخدم حيوانات أليفة فأعلاني. وبعضها قال انه هذا ماهو اكثر شي احترافي ممكن اسويه
بعض المصادر قالت أعيد إلقاء الرسالة اكثر من مره ومرتين. وغيرهم قال ان التكرار مايعلم الشطار بس بيزعجهم وبيخليهم مايشتروا من عندك
وموعد تسليم الشغل كل ماله يقترب بشكل سريع، فاضطريت اخذ اقرب طريق مختصر قدامي. نظرت إلى إعلانات منافسينا وسويت الشيء الي سووه تقريبا. زي لما تنسخ الواجب من زميلك في الفصل وتغير فيه شوي عشان لا يكون نسخة مطابقة من الاصليه
رويت الاعلان الى مديري، وقال انه “اوك، توكل على االله وانشره” ونشرنا الاعلان
مر كم يوم من نشرنا للأعلان بس لسبب ما ماسمعت أي شيء عن نتائج شغلي. فسألت مديري عن نتائج الاعلان. بس كان رده متفاجئ من سؤالي: “اممم… ايش قصدك ب ‘نتائج’؟” ف سألته: “نتائج الاعلان الي نشرنها قبل كم يوم. هل جبنا اي مبيعات منه؟ هل احد كلمنا؟” مديري ابتسم، وقال: “لاااااا، يا حسين. مو كذا تشتغل الاعلانات! الغرض من هذا الاعلان هو ان نخلي الناس تعرف البراند حقنا. اهم شي نكون ف عقول الناس. والموضوع كله يتعلق بالعلامة التجارية، تدري؟” قلت: “اوككك، تمام فهمت عليك” ومشيت بكل هدوء
وللأسف هذي كانت كذبة بسيطة. لان مافهمت ايش الي يخلي هل أشياء فعلا تجيب لينا مبيعات
والحين بعد كل هذي السنين، اقدر اعلمك بسر بسيط: صح انا كذبت على مديري. بس حتى مديري كذب عليي برضوا
لأنه حتى هو ما كان عنده أي فكرة عن ايش كان يقول
كيف تصلح التسويق الخاص فيك؟
دائما لما ندفع فلوس على شيء، ف احنا نقيس فائدته على النتائج الي نحصلها فالنهاية
مايهم اذا كنا نصرف على معدات بناء، غذاء ولا حتى على ممثلين مبيعات – فالنهاية راح نتأكد اننا نحصل اللي دفعنا له، صح؟
لما بديت البزنس الخاص بي، حاولت اسوي نفس الشيء الي علمني عليه مديري في التسويق. بس على العكس بدل لا احصل نتائج الي حصلته كان خربطة
“اوك، الغرض من هذا الاعلان هو ان نخلي الناس تعرف البراند حقنا”
“قاعدين نركز على ان نكون في عقول الناس فالسوق حقنا”
“سوينا هذه الحملة عشان نرسخ علامتنا التجارية وتمركُز العلامة التجارية”
بالعادة ما ينقال هذا الكلام الا بنبرة متعالية شوي مصممة بحيث تخليك تحس بالغباء حتى انك تطرح سؤال
وللأمانه الحقيقة المؤلمة هي: “معظم الشركات تضيع نص ميزانيتها التسويقية على الأقل.” ممكن حتى أكثر من النص.” وهذا الشيء ابدا ما كان مقنع بالنسبة لي
…كيف وقفت اضيع الفلوس على الفاضي
وكيف انك تسوي نفس الشيء…
قررت أتعمق اكثر واكثر بحيث اوصل إلى الحقيقة واعرف الطريقة الصح للتسويق الفعال
…وطلعت بخبرين
الخبر الكويس؟ كان في طريقة وانا اكتشفتها
الخبر السيئ؟ اخذت وقت طوييييل من الدراسة والبحث، أجمع القطع مع بعض، اجرب واغلط واعرف ايش الي فعلا ينفع
لو راح اكتب كل عناصر الطريقة بنقعد اسابيع على ما نخلص، لكن خلني اعطيك احد افضل الاختصارات اللي اكتشفتها
“ممكن البعض يعرفه ك “قانون بيرسون
“What is measured, improves.”
“ما يتم قياسه، يتحسن”
تبغا تزيد نتائج اعلاناتك بأسرع وقت ممكن واكبر قدر ممكن؟
(response mechanism) خلي إعلاناتك قابلة للقياس عن طريق إضافة
(A Call To Action) ويكون في كل إعلان
بحيث يطلب من العملاء المحتملين انهم يقوموا بشيء معين
.وبعدها راقب الي بيصير زي الصقر
.الحين تقدر تقيس. تجرب. تكتشف ايش الي ينفع وايش الي ماينفع
من اول الأشياء الي أسويها في بداية الشغل مع احد عملائي اني اطبق هذي القاعدة البسيطة: “كل اعلان ننشره يحتاج يكون قابل للقياس، بدون اي استثناءات.” بدون مصطلحات مو مفهومة. بدون تسويق غير واضح. بدون لخبطه. نتائج قابلة للقياس وملموسة وقوية
وفي طرق كثيرة نقدر نسوي فيها هذا كله وكلها ممكن تطبق لأي عمل تجاري، بما فيهم عملك. إذا كنت تبغا تعرف كيف نقدر نطبق كل هذا فالبزنس حقك، فتواصل معنا اليوم